المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لكل مرض ... فاكهة ... سبحان الله


مستر نقطه
03-29-2007, 04:39
لكل مرض فاكهه

تحتوي الفاكهة على أنزيمات ومعادن وفيتامينات واصباغ ومضادات أكسدة مختلفة تساعد في علاج الكثير من الحالات .
ولقد اخترت لكم بعض الأمراض الشائعة والفاكهة المناسبة لعلاجها .

1- فقر الدم:- افضل فاكهة لعلاجه هي التين والبرقوق المجفف لاحتوائهما على معدن الحديد الذي يساعد على حمل الأوكسجين إلى أجزاء الجسم ويؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم . ويساعد تناول ثلاث تينات في اليوم على توفير خمس الكمية اليومية المطلوبة من الحديد. ويساعد تناول عشر ثمرات من البرقوق المجفف على توفير الكمية نفسها من الحديد أيضاً. وللاستفادة القصوى من الحديد في هذه الثمار يحتاج الجسم إلى فيتامين سي كي يتمكن من امتصاص الحديد. ولذا يستحسن تناول التين أو البرقوق المجفف برفقة الثمار الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات والفراولة وغيرها.


2- لعلاج هشاشة العظام:- وهنا ايضاً يساعد التين في العلاج لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم ويساعد تناول خمس ثمرات من التين الجاف على توفير ثلث الكمية اليومية المطلوبة من الكالسيوم . كما يحتوي التين على المغنسيوم الذي يكمل عمل الكالسيوم في حماية العظام من الهشاشة.


3- لمعالجة سوء الهضم:- افضل فاكهة هي الأناناس كذلك البابايا التي تتميز بحلاوة الطعم. فيحتوي الأناناس على البروملين وتحتوي البابايا على البابين وكلاهما يساعد على هضم البروتينات. ويمكن تناول هذه الفاكهة كل نوع بمفرده بعد وجبة غنية . ويمكن عمل عصير كثيف من شريحتين من الأناناس مع لب نصف ثمرة بابايا مع لب تفاحة واحدة علماً أن الإحساس بالانتفاخ والتجشؤ من علامات سوء الهضم.


4- لمعالجة البشرة الكالحة والأسنان المصفرة:- تعتبر الفراولة الثمرة المثالية لهذه المهمة نظراً لاحتوائها على بعض أحماض الفاكهة المنعشة للبشرة المتعبة. إذا كانت بشرتك دهنية فادعكيها بنصف ثمرة فراولة بصورة مباشرة ويساعد تناول الفراولة باستمرار على تنقية البشرة خلال بضعة أيام. في الوقت نفسه فإن الفراولة تساعد على تبييض الأسنان وإضفاء اللمعان عليها.


5- لمعالجة مشاكل الدورة الشهرية:- يحتوي الموز على نسبة جيدة من فيتامين ب6 تقدر ب 15% من الكمية اليومية المطلوبة في الموزة الواحدة. ويساعد هذا الفيتامين على معالجة أعراض التوتر والاكتئاب والاضطرابات المزاجية التي ترافق الدورة عند معظم النساء. ويحتوي الموز أيضاً على معدن الكروم الذي يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ليمنع نوبات الشهية الحادة نحو الحلويات والشوكولاته التي تشعر بها المرأة في هذه الفترة.


6- لمعالجة العروق الحمراء التي تظهر على الجلد:- تساعد على تقوية جدران الأوعية الشعرية الدقيقة و على تفادي ظهور العروق الحمراء على البشرة. وتحتوي فصيلة الحمضيات مثل ثمار العنبية البرية على مركبات تعرف بالبايوفلافينويدز التي تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية الرقيقة وتمنع النزف الدموي الخفيف.

.
.
.
.
منقول

ريشي
03-29-2007, 19:49
اذا استطعت أن تعالج بالغذاء فلا تعالج بالدواء.

التين
يحتوي على فيتامين (آ - ب1 - ب2 - ث - بب) كثير التغذية - هاضم - مقو - ملين - مدر للبول - مفيد لأمراض الصدر . يستعمللتغذية الأطفال والشبان والنقـّه والشيوخ والرياضيين والنساء الحوامل - وضد الوهنالعصبي واضطرابات المعدة والأمعاء والأمساك والضعف العام والتهابات الصدر ومجاريالبول . مربى التين مفيد للمصابين بعسر الهضم والأمساك.
ينصح المصابون بالتهابات الأمعاء - بشكلخاص - بأن يقللوا من مقدار التين الذي يتناولونه لأن كثرة البذور في التين قد تسبباضطراب الهضم.يمنع التين عن المصابين بالسكري والسمنةوعسر الهضم.
الرمان
من خصائصه أنه مقو للقلب - قابض - طاردللدودة الشريطية - مفيد للزحار (الديزنطاريا) والوهن العصبي. واذا شرب عصيره معالماء والسكر أو مع الماء والعسل يكون مسهلا ً خفيفا ً - وهو ينظف مجاري التنفسوالصدر ويطهر الدم ويشفي عسر الهضم . وتناوله مع المآكل الثقيلة.
يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الاسهال - وله مفعول قوي في طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء.
يحتوي الرمان على فيتامينات (آ - ب – ث).
العنب
من أغنى الفواكه بالفيتامينات وخاصة (آ - ب - ث). سريع الهضم - له قيمة غذائية كبيرة.يفيد في حالات سوء الهضم والقبضوالبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية.منشط للعضلات والأعصاب - طارد للسموم منالبدن - مرطب - مطهر - مفرغ للصفراء - منشط قوي لوظائف الكبد - وينصح باءعطائهللرضع والعجائز - وبصفة خاصة للمصابين بفقر الدم والمصابين بالأمراض الالتهابيةوالاحتقانية.كما يفيد الرياضببن والعمال الذين يعملونبمشقة ويعينهم على استعادة قواهم ومرونة عضلا تهم وطاقاتها.ويفيد أيضاً في حالات ضعف العظامواضطرابات الكبد والطحال وداء المفاصل والرثية (الروماتيزم). والنقرس واضطراباتضغط الدم والهضم والامساك والعاهات الجلدية.
الصبير
يحتوي على فيتامينات (آ - ث). منخصائصه أنه مغذ وقابض وفاتح للشهية.يفيد تناوله " على الريق " في تليينالمعدة.وليس صحيحا ً أنه يسبب التهاب الزائدةالدودية وتورم المصران الأعور.
يؤخذ لب الصبير لمكافحة الأسهال والزحار ( الديزنطاريا ) وذلك بعصر الثمرة وتناول العصير وحذف البذور.
المشمش
يحتوي على الفيتامينات (آ - ب1 - ب2 – ث). وهو مغذ ومنشط وملين وسريع الهضم عند الأصحاء.
وهو يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسميةوالفكرية - ويهدىء الأعصاب ويزيل الأرق ويفتح الشهية ويزيد في القوة الدفاعية فيالجسم - ويرطب وينظف وينشط نمو الأطفال - ويحارب الأمساك - ويفيد المسنين والشبانوالمصابين بفقر الدم والرياضيين والنساء الحوامل.
استعمالات و فوائد المشمش الطبية :

- يكسر العطش ، ويلين الطبيعة ، ويستعمل خاصة في شهر رمضان المبارك لتحضير شراب المشمش مع المكسرات لتخفيف العطش وقبوضة المعدة الناتجين عن تخفيف الطعام والشراب خصوصاً بالصيف
- يعالج أمراض الحساسية وخصوصاً الطفوح الجلدي المسمى " الشري "
- زيت بذر المشمش يعالج تدلي البواسير ويحسّن الدورة الدموية في الأوردة الموجودة في منطقة الشرج
- يستعمل في الحمية لإنقاص الوزن لأن المشمش يحتوي على سعرات حرارية قليلة وبتأثير آخر هو ملين للطبيعة فيخرج الطعام بسرعة قبل أن يمتص الجسم كميات كبيرة من الطعام
- مهديء نفسي يزيل التوتر والاضطراب
- يخفض ضغط الدم الناتج عن توتر نفسي
- يعالج الصداع والشقيقة الناتجين عن أسباب نفسية
- يقوي الدم عبر الحديد الموجود فيه بوفرة
- الكالسيوم الموجود بالمشمش يقوي الهيكل العظمي
- يستعمل حسب الاتجاه الجديد بإعطاء فيتامينات مختلفة (وهي موجودة في المشمش) Vit A ، Vit C ، Vit B للذين يعملون في المستودعات تحت الأرض أو الذي يعيشون في المدن الكثيرة التلوث بالدخان ، وتسمى هذه الفيتامينات Micrio Nutrient وهي أيضاً مهمة لمرضى القلب
الزعرور
من خصائصه أنه قابض جيد للمعدة - يقويالقلب ويهدىء الأعصاب وهيجان الشرايين.
مغلي ثماره اليابسة (30 غراما ً في ليترماء) يوقف الأسهال الشديد.
الزيتون
يحتوي على معظم الفيتامينات (آ - ب - ث - و). من خصائصه أنه مغذ - ملين - مدر للصفراء - مفتت للحصى - محارب للأمساك - مفيد لمرضى السكري.
كما أنه يفيد في حالات الخراجات والدماملوفقر الدم والأكزيما وتشقق الأيدي من البرد والكساح والسيلان الصديدي وسقوط الشعروالعناية بجلد الوجه والجسد.
يمنع الزيتون في الحالات التالية : زيادةمعدل الكوليسترول في الدم - تصلب الشرايين ونشاف العروق - أمراض الكلى - أمراضالكبد وخاصة اليرقان - أمراض القلب - البدانة.
البطيخ الأحمر
غني بالفيتامين (ث) وفقير بالفيتامين (أ).مرطب - ملين - يطفىء الظمأ - يدر البول - يفيد المصابين بالروماتيزم - يحفظ من التيفوئيد.والاكثار منه يسبب عسر الهضم - والأفضلأن يؤكل بين الوجبات وليس بعد الطعام مباشرة.
البطيخ الأصفر - الشمام
يحتوي على فيتامينات (ث) و (ب).لا يهضم بسهوله - ويفيد في أنظمة التنحيف . لا ينصح بتناوله للمصابين بالتهاب المعدهوالأمعاء .
علاج ممتاز للأمساك اذا أخذ " على الريق " - أليافه تطرد الفضلات المتراكمه في جدار الأمعاء - ويستفاد منه في التجميل كعلاجللأورام الجلديه .
التفاح
غني بالفيتامين (آ) وفيتامينات (ب1وب2 و ث) - من أفضل الفواكه وأعظمها نفعا ً - ينشط الأمعاء ويكافح الأمساك المزمنوالأسهال عند الأطفال وحصى الكلى والحالبين والمثانه.
يزيل حمض البول – ويخفف نقيعه من آلامالحمى والعطش - ويخلص من الأحماض والدهون - ويسهل افراز غدد اللعاب والأمعاء والكبد.
ينشط القلب ويخفف آلام التهاب الأعصابوأمراض الكبد ووهن القلب ويصون الأوعيه الدمويه والأسنان من النخر ويزيل الشعوربالتعب.
التوت
يحتوي على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) .مقو - مرطب - مطهر - ملين - ضد الحفر.يستعمل ضد الوهن النفسي والنزيفوالأمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر.يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدموضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري وأورام الحلق واللثه ويخفف الحراره والعطش.
الجوافة
من أغنى المصادر بفيتامينات (آ - ب1 - ب2 - ث ) .سهلة الهضم اذا كانت ناضجة.لها خصائص الحمايه من داء الحفر والخواصالقابضه.
يحذر من أكل الثمره غير الناضجه لأنها قدتسبب الأصابه بالتسمم- وقشرة الثمره والطبقه الخارجيه من اللب أغنى بالفيتامينات منداخلها الذي تكثر فيه البذور .
السفرجل
يحتوي على مقدار وفير من فيتامينات ( آ - ب - ث - ب ب) .من خصائصه التسكين والتقويه وفتح الشهيهوعلاج المعده والكبد.وهو يشفي من الأسهال المزمن ويقوي القلب - ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر - ويقوي الهضم والأمعاء ويمنع القيء.يفضل أن يستفاد منه منقوعا ً بدلا ً منالأستفاده منه مباشرة كثمر - فاٍن منقوع السفرجل المغلي يصلح شرابا ً مقويا ً فيحالات الهضم الصعبه والأسهالات المتآتيه عن وهن الأمعاء.
الليمون
غني بالفيتامينات ( آ - ب1 - ب2 - ب3 - بب). وبشكل خاص بالفيتامن (ث ). له فوائد وخواص جسيمه اذ يستعمل في جميع حالاتالحمى وخاصة ارتفاع حرارة المرضى - وهو مرطب ومهدىء ومقو للأعصاب والقلب - وهو ايضاً منشط للعضلات ومقبض للأوعيه الدمويه - ومرمم للأ نسجه - ويستعمل لعلاج التسمموأبادة الجراثيم وتنشيط الكريات البيض التي تدافع عن الجسم - ويوصف في حالاتالروماتيزم والنقرس وأرتفاع الضغط الشرياني وتصلب الشرايين والدوالي وحصر البول - وأضطراب النبض والتهاب البروستات وتعفن الأمعاء وتجمع الغازات في المعده - ويستعملكذلك لطرد جميع أنواع الدود والطفيليات ومكافحة الملاريا ومعالجة احتقان الكبدومحاربة السمنه ونفخة المعده والأمعاء.
الكوسا
تحتوي على فيتامينات ( آ ) و (ث) وهيسهلة الهضم - ذات قيمه غذائيه ضئيله تشبه قيمة الباذنجان تقريبا - وهي غذاء جيد لمنيتبعون أنظمه غذائيه للنحافه.
ومن خصائصها : ملينه - مدره للبول - يوصىبتناولها مرضى الوهن العقلي والنفسي - والتهابات المجاري البوليه - والبواسير - وعسر الهضم والتهاب الأمعاء والأمساك والأرق والسكري.
وينصح بتناول الثمار الكبيره لأن فوائدهاالغذائيه أكثر من الصغيره.
الأجاص ( الكمثري)
تحتوي على فيتامينات ( آ - ب1 - ب2 - ب ب – ث).من خصائصها : تنبيه عصارات الهضم وتنشيطالأمعاء وتطهيرها.وهي مدره للبول - ملينه - مسهله - مغذيه - توصف كغذاء للأ طفال والنقه وضعيفي البنيه والمصابين بفقر الدم.كما يوصف عصير الأجاص للأطفال الرضع.
وهي من الفواكه ذات السكر الكثير - ولكنسكرها لا يضر المصابين بمرض السكري لأنه سهل الهضم والتمثيل.
المقتى ( القثاء)
خواصها مثل خواص الخيار لكنها أسرع هضماً منه - مسكنه للعطش - مرطبه - منظفه للدم - مذيبه للحامض البولي واملاحه - مدرهللبول - منومه.تستعمل لخفض الحراره - وضد زيادة الصفراءومغص الأمعاء وتهيجها وداء المفاصل والحصى.كما تستعمل للعنايه بالجلد وذلك بأن توضعشرحات من قشرها على الوجه.
الكرز
يحتوي على فيتامين ( ث ) وفيتامينات ( آ)و ( ب ).
وهو مفيد للمصابين بأمراض الكبد وفيمعالجة الأصابات الحاده بالتهابات المسالك البوليه - وذلك بغلي أذنابه في ماء وشربه.ومن خصائصه أنه منظف للدم ومنشط للعضلاتوالأعصاب - ومرطب ومسهل ومدر للبول.وهو يصلح لمكافحة تصلب الشرايين والبدانهوالتهاب المفاصل وحصى المراره والمثانه والأمساك وعسر الهضم.خير ثماره ما كان لماعاً - ويستحسن عدمتناول الثمار ذات البقع البنيه.
الفليفله
غنيه جدا ً بالفيتامين ( ث ) - نسبة مافيها أعلى من نسبة ما في البرتقال - وهي حلوه أو حرّيفه.
والحله منها تفتح الشهيه وتنشط أجهزةالهضم.أما الحاده ( الحرّه ) فالأسراف فيتناولها يربك جهاز الهضم ويسبب البواسير ويساعد على احداث القرحه في المعده.ولذا تمنع عن ذوي المعد المريض.
الملفوف
يحتوي على بعض مركبات الفيتامين ( ب - ب1 - ب2 - ب6 - ب ب ) وهو أغنى انواع البقول بالفيتامين (ث).
يفيد عصير الملفوف في تهدئة الأعصابالمتوتره والتهاب المعي والمغص - وفي حالات تعفن الأمعاء والرمال البوليه والحصىوالتسمم الكحولي وتشمع الكبد والتعب العام والبحه وداء الحفر والقرحه وداء المفاصلوالتخلص من الدود.
وتستعمل اوراقه كمادات لمعالجة الأكزيماوالآكله (الغنغرينا) والبروستات وتضخمها - والتهاب البلعوم والبواسير والجروحالعاديه والمتعفنه والحروق وآلام الحيض والدمامل والخراج والأورام وآلام الرحموالروماتيزم والرضه على انوعها (الكدمه) وآلام الساق ولسعات الحشرات وأمراضالكلى والتهاب المثانه...ويمنع الملفوف عن المصابين بمغص المعدهوالأمعاء وضعف الهضم والأرياح والأطفال الصغار.ويفيد الملفوف المصابين بمرض السكري شرطأن يتناولوه نيئا ً.
الموز
يحتوي على فيتامينات ( آ - د - و - ب2 - ب6 - ب12 - ث) وهو ذو قيمه غذائيه عاليه - يزود الجسم بأكثر حاجته من العناصرالحيويه - يحمي الأسنان من التسوس - مقو للعضلات - يحمي من الحفر والتعفنات ويحميالأعصاب ويكافح فقر الدم ويحفظ التوازن العام للصحه - ويساعد على النمو ويحمي البصرويفيد في أمراض الروماتيزم وبعض حالات التشنج.
يمنع الموز عن المصابين بمرض السكري وعنالمصابين بمرض الكبد لصعوبة هضمه - وعن البدينين - وينصح بأعطائه للأطفال والمصابينبفقر الدم والوهن العام والحوامل والمرضعات وذوي الأعمال المرهقه والأعمال الفكريه.
اللفت
يحتوي على فيتامينات ( آ - ب – ج)وخاصة في أوراقه.ومن خصائصه : مجدد لنشاط الجسم - مدرللبول - مرطب - ملين - نافع للصدر - مفتت للحصى.يشرب منقوعه (في الماء أو الحليب)لمعالجة أمراض الصدر وضيق النفس وغيرها.ولمكافحة الأكزيما وحب الشباب يؤكل كليوم من اللفت النيء.يمنع عن مرضى السكر لكثرة المواد السكريهفيه وعن ضعاف الكبد والأمعاء والمعده.
اللوز
اللوز الحلو غني بالفيتامينات ( آ ) و(ب) ويؤكل. أما اللوز المر فأنه يستعمل في الطب ولا يصلحللغذاء - وأنما يستعمل على شكل كمادات توضع على مكان آلام الصداع والمغص (المعده - الكبد - الكلى...) - ويستعمل معجون اللوز المر لغسل الأكزيما وأزالة النمشالجلدي ورائحة الرجلين (القدمين) وتحت الأبط.اما اللوز الحلو فأنه مغذ جدا ً ومنشطللأعصاب ومطهر للأمعاء ويهضم جيدا ً أذا حمص قليلا ً.ينصح بتناوله الحوامل والمرضعاتوالرياضيون ومرضى الأعصاب والمصابون بالوهن الجسدي والعقلي - ومرضى الجهاز البوليوالمعده والأمعاء والحصى والمصابون بالأمساك ومرضى السكري.
الكرفس
تحتوي على فيتامينات ( آ - ب - ث ). منخصائصه أنه يستعمل مقبلا ً ومقويا ً ومدرا ً للبول ومنحفاً. ويفيد في معالجة الروماتيزم والنقرسوالأنقباض النفساني والضعف العصبي.كما يفيد ضد داء الحفر وأمراض الصدروالسمنه.وينصح بتناوله للمصابين بالسمنه والسكريوالتهاب المفاصل والكلى - ويمنع عن ذوي الأمعاء الضعيفه والمصابين بعسر الهض.
الكستناء
تحتوي على مجموعه من فيتامينات ( ب)وبعض فيتامين ( ث ).من خصائصها : مغذيه - منشطه - توصفللأطفال وهزيلي الأجسام ( بالأضافه الى أغذيتهم الأخرى) - ومنهوكي القوى والشيوخوالنقـّه والمصابين بفقر الدم.وهي غذاء مفيد للعمال والرياضيي.
ينصح بعدم تناولها المصابون بأمراض عسرالهضم والمغص وعلل الكبد والسكري والسمنه.
القنبيط
يحتوي على فيتامينات ( آ - ج ) ومجموعةفيتامينات ( ب - ك ).وهو مقو للبنيه ويفيد في معالجةالأستسقاء وتشمع الكبد وفي مكافحة السمنه والأمراض العصبيه وضعف العضلات.
ينصح بتناوله كل الأشخاص ما عدا ذويالمعده الضعيفه والأطفال الصغار والمصابين بعسر الهضم.

ريشي
03-29-2007, 19:54
جوز الهند
. مقشع و طارد للبلغم .
. يساعد في معالجة آلام القلب و فقرات الظهر ( الديسك ) و التهابات الورك .
. ينشط الطاقة التناسلية .
. ينشط الدورة الدموية في الدماغ و يعالج و يمنع الضربات الدماغية و الفالج و اللقوة.
. ينشط وظيفة الكبد .
. مهدئ للحالات النفسية من إحباط و اعتلال للمزاج ، و الجنون .
. منشط للكلى و المثانة البولية .
. يعالج قروح المعدة و الامعاء .
. يعالج الباسور الداخلي و الخارجي و النازف .
. مقو للبدن و مزيد لكتلة اللحم .
. مقو للشعر خصوصاً الماء ، و زيته يساعد على إنباته .
الهندباء
تحتوي على فيتامينات ( ب - ث - ك ) .منخصائص هذا النبات أنه مقو وعلاج ناجع للأمساك ولتنشيط افرازات الكبد والصفراء.وتوصيف الهندباء في حالات فقر الدم وفقدالشهيه والوهن النفسي والأمراض الجلديه.وهي نبات مطهر - مدر للبول - مسهل خفيف - طارد للديدان.والهندباء ألبريه أكثر تغذيه وفائده منالهندباء المزروعه.ويفيد شراب مغلي الهندباء أو عصيرهالمكافحة الأمساك وتنقية الدم.
الهليون
يعتبر الهليون من النباتات التي لها مكانتها المميزة في العالم ، والصيادلة الصينيون كانوا يحتفظون بجذور الهليون الجيدة والطازجة لأفراد عائلتهم وأصدقائهم لعقيدتهم بأنها تزيد في أواصر التعاطف والمحبة .

وفي الهند يستعمل الهنود جذور الهليون لزيادة الخصوبة وتخفيف تشجنات الدورة الشهرية عند السيدات ولزيادة إدرار الحليب عند الأمهات المرضعات .

استعمالات وفوائد الهليون الطبية :

- يزيد في خصوبة المرأة
- يزيل أوجاع العادة الشهرية
- يحسن ادرار الحليب عند الأم المرضعة
- منشط للطاقة الجنسية ، يحتوي على هرمونات مذكرة نباتية
- جذور الهليون تساعد على افراز هرمونات تؤثر في الشعور الإنساني
- مدر للبول ، يفتت الحصى والرمل . يزيل الأملاح من الجسم وانحباس الماء
- مغذ يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك وهو مطلوب خلال فترة الحمل
- يساعد على انتاج كريات الدم الحمراء
- يساعد على علاج الروماتيزم
- يقوي حدة البصر بسبب وجود فيتامين A ويمنع العشى الليلي



يحتوي على فيتامين ( آ - ث ) ومن خصائصهأنه سهل الهضم - مدر للبول - مفيد لذوي المعده الضعيفه والراغبين في التخلص منالبدانه.وينصح بتناوله للمصابين بالضعف الجسميوالفكري والنقه والمصابين بفقر الدم والروماتيزم والحصى والرمال والنزلات الصدريهالمزمنه والأمراض الجلديه.كما يوصى به لتنظيم حركة القلب ومقاومةالتعب.ينصح للمصابين بالزلال والبروستاتوالتهاب المثانه - عدم تناول الهليون بكثره.
النعنع
من خصائص النعنع أنه مسكن - مهدىء - هاضم - مقو - مانع للقيء مزيل للتشنجات - مرطب - منعش.لأوراق النعنع التأثيرات التاليه : تنشيطعمل حويصلة المراره والكبد - منع تفاعلات التفسخ غير المستحبه في المعده - تخفيفشدة حساسية غشاء المعده المخاطي - التخلص من التشنجات والغازات المعويه.تستعمل خلاصة النعنع بتقطير اوراقهلتهدئة الجهاز العصبي ومكافحة آفات المعده وجهاز الهضم والتسممات كلها - ويفيداستنشاق بخار مغلي النعنع في علاج الربو والتهاب القصبات والتهاب الجيوب والحساسيه.
الملوخيه
تحتوي على فيتامين (آ - ث).هي غذاء مفيد سهل الهضم وخفيف على المعدهوخاصة ذات الأوراق الغضه.وهي تكافح الأمساك لأحتوائها على الأليافالسيلوزيه ويحفظ الأغشيه المعويه من الألتهاب.
الكراث
وكميه أكبر من فيتامين (ث)( E و - p) يحتوي على فيتامينات ( آ - ب - ب).ومنخصائصه أنه مدر للبول وملين للشرايين المتصلبه ومكافح للروماتيزم وداءالصرع -والتهابات المفاصل وعلل المسالك البوليهوالحصى والرمال.ويوصف للذين يعتمدون أنظمه غذائيه ضدالسمنه - كما يفيد المصابين بالربو والسعال والأمساك.
الفول
غني بالفيتامينات ( ب1 - ب2 - ب6)ويحتوي على كميه قليله من فيتامين (آ - ث).
يفيد لب الفول الأخضر أذا غلي بألماءوشرب في حالات المصابين بالرمل والحصى والتهاب كيس الصفراء والكليتين والمثان.وتفيد قشور الفول في مكافحة الأمساك - وكذلك تفيد أزهار الفول المغليه في الماء في زيادة ادرار البول وحل الرمالالمتراكمه في الكلى ومجاري البول - وتنشيط الهضم وتهدئة آلام الكليتين.يمنع الفول في الحالاتالتاليه : عسر الهضم - التخمرات المعويه - التهابالأمعاء المزمن - التهاب الكلى - اليرقان - الحصوات الصفراويه - الحصوات البوليه - البدانه.
الفطر
أطلق عليه اسم اللحم النباتي لغناهبالمواد البروتينيه.وهو منشط ويوصف في حالات فقر الدموالأرهاق ونقص المعادن في الجسم - وفي حالات اتباع أنظمه غذائيه خاليه من اللحم.ويمنع الفطر عن المسنين والأطفالوالحبالى والمصابين بالتهاب الأعصاب والنقرس وعسر الهضم والمغص وأمراض الكلىوالمراره.وينصح بتناوله للمصابين بالأمساك والسكريوالسل والبدينين
البصل
غني بالفيتامينات ( آ - ب) ينقي الدم وينظم دورته - ويدر البول - ويزيل الأرق. ينفع في تضميد الجروحوالدمامل وفي بعض أمراض الكبد والكلى. فائدته الغذائية تفوق فائدة التفاح . فيهمواد مدرة للبول والصفراء وملينة ومقوية للأعصاب والمقدرة الجنسية - ومؤثرة فيالقلب ودورة الدم. يعطى في حالات الرشح والزكام والنزلة الوافدة والتهاب اللوزتينوبحة الصوت والتهاب الحنجرة والقصبات . كما يعطى في الحالات التالية : السكري - عصر الهضم - قرحة المعدة -الربو - ارتفاع معدل الكولسترول في الدم _ أمراض القلب - أمراض العظام - ادرار البول. يمنع عن ذوي الأجهزةالهضمية الضعيفة الحساسة.
البازيلاء
تحتوي على كميات قليلة منفيتامينات ( آ - ث ) تعطى البازلاء الخضراء لكل الأشخاص شرط أن تكون طرية .سهلة الهضم أذا كانت غضة وصالحة لكل المعد ما عدا المصابين بمرض السكروالتهاب الأمعاء واضطرابات الهضم . تمنع اليابسة منها عن المصابين بالسمنة.



الباذنجان
مدر للبول - ضعيف القيمةالغذائية - صالح لذوي المعدة القوية والهضم الجيد . ينصح بالأمتناع عنهللمصابين بالسمنة والتهاب الكلى والمغص المعوي وعسر الهضم وداء الصرع والروماتيزم - وكذلك الأطفال والنساء الحوامل.تحتوي قشرة الباذنجان على كمية قليلة منفيتامين ( آ - ث).
الأناناس
غني بالفيتامينات ( آ - ب – ث) يوصف في الحالات التالية : فاقة الدم - بطء النمو - النقاهة - عدم تركيز الغذاء - عسر الهضم - التسمم - السمنة - التهاب المفاصل - تصلب الشرايين - الصرع . ومن خواصه : قوته الغذائية وجودة هضمه وفائدته للمعدة وأدرار البولومكافحة السموم وتقوية القدرة الجنسية.
الأكيدنيا
تحتوي على فيتامينات ( ب – ث) ومن خواص هذه الفاكهة أنها مقوية وقابضة ومنظمة لعمل الأمعاء ومدرة للبول . تستعمل علاجا ً لحالات الزحار ( الديزنطاريا ) والأسهال والتهابالأمعاء.
الأفوكادو
غني بالفيتامين ( آ ) وبنسبة أقلبالفيتامينات ( ب – ث) غذاء هاضم ومفيد للأعصاب - ومضاد للجراثيم بسببما تحدثه من زيادة في حموضة البول . يوصف لتنشيط النمو ويعطى للمرأة الحامل - يهدىءالأعصاب - ويعالج أمراض المعدة والأمعاء والمرارة.
الآس
يستخرج من ورقه وثمره عطر منعشوخلا صة قابضة يستفاد منها في التهاب المثانة وسيلان المهبل والنزلة الصدرية - وتخفيف شدة الصرع . ويستخرج من الأوراق والزهر ماء مقطر يسمى ( ماءالملائكة ) يستعمل مطهر للأنف.

ريشي
03-29-2007, 19:58
الأرضي شوكي
يحتوي على مقادير كبيرة منفيتامين ( آ - ب ) - يقوي القلب وينشط الأدمغة والأعصاب ويفيد الذين يبذلون جهدا ًعضليا ً كالعمال والرياضيين . وهو علاج للكبد لما فيه من العناصر الفعالةفي تنشيط أفرازات الكبد والمرارة وأدرار البول - يستعمل في انظمة التنحيف وينصحلذوي المعد الضعيفة والأطفال بسبب سهولة هضمه . يمنع عن المصابين بالروماتيزموالنقرس وذوي المسالك البولية الضعيفة. ويساعد الأكثارمن تناول الأرضي شوكي علىأذابة الكولسترول ومعالجة تصلب الشرايين وبالتالي أنزال الضغط الدموي.
الجوز
يحتوي على فيتامين ( ب – ث) أكثر مما في التفاح - ولكنه فقير بفيتامين ( آ) يفيد في مقاومة الكساحوفقر الدم وينشط النمو. يسمح بتناوله للأطفال والمصابين بالسكري والذين يبذلونجهودا ً فكرية والعمال والرياضيين شرط أن تكون معدهم وأكبادهم سليمة. ويفيدالمصابين بأعراض الصدر والأمساك والدود. يمنع عن ذوي الأمعاء الضعيفة والمصابينبأمراض الكبد والكلى وقرحة المعدة والمغص وعسر الهضم والبدينين لأنه يزيد من سمنتهم - والمصابين بالتهاب الحلق واللثة.
الجزر
يحتوي على فيتامينات ( أ - ب1 - ب2 - ث - د - ب ب ) وهي فيه أكثر من أي نوع من الخضروات.يقوي البصرويسرع في نمو الأطفال - يهدىء اضطراب القلب والأعصاب - يفيد في أكثر أنظمة التنحيف - كما يفيد المصابين بالروماتيزم والأمساك. يمنع عن المصابين بالسكري لوفرة مادةالسكر فيه. يطرد الدود من الأمعاء وتناوله نيئا ً ( على الريق ) يجعل منه مطهرا ًللكلى ويعطي الوجه لونا ً مشرقا ً - وينظم عمل الأمعاء ويحفظ الكبد والعيون.
الثوم
يحتوي على كميات قليلة من مختلفالفيتامينات بأستثناء فيتامين ( آ) الثوم مادة مغذية لكنه مهيج للمعدةوالجهاز البولي - ولذا يمنع عن المصابين بضعف المعدة والكلى والمثانة - كما يمنع عنالمرضعات لأن رائحته تختلط بالحليب فيأنفه الطفل. - انه مطهّر معوي ومنبه للمعدة - موقف للأسهال الميكروبي - يؤكل مع اللبن الرائب لتطهير الأمعاء ومعالجة السعالوالربو والسعال الديكي. وهو يطرد الأرياح ويفيد الأعصاب وينشط القوة الجنسيه كماأنه مدر للبول والطمث.
توت العليق
غني بالفيتامين ( ث ) . يفيدعصيره في مكافحة حميات الأ نتانات البولية والحرارة والروماتيزم المفصلي والسكريودود المعدة والأمعاء .يصنع منه شراب مفيد جدا ً ضد امراض الفم (غرغرة) وأمراض الكبد والمرارة شربا ً (500 غرام توت مع 800 غرام سكر) . مغلي ورق العليقمدر للبول ومضاد للروماتيزم والنقرس وحصاة الكلى، تجنى الأوراق في شهر تموز.
التمر
يحتوي على فيتامينات ( آ - ب1 - ب2 - ب ب ) . ذو قيمة غذائية عظيمة - مقو للعضلات والأعصاب ومؤخر لمظاهر الشيخوخة.يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية. يزيد في وزن الأطفال ويحفظرطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها ويكافح الغشاوة - ويقوي الرؤية وأعصاب السمعويهدىء الأعصاب - ويحارب القلب العصبي. ينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوءفي النفس اذا أخذ صباحا ً مع كأس حليب. يقوي الأعصاب ويلين الأوعية الدموية ويرطبالأمعاء ويحفظها من الضعف والألتهاب - ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية - ويشدالعضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل. وهو سهل الهضم سريع التأثيرفي تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى.
يمنع التمر في الحالات التالية : السكري - البدانة - انتفاخ البطن - تضخم القولون ( الأمعاء الغليظة)- الأسهال.
البندورة
تحتوي بكثرة على فيتامين (آ) وكميات أ قل من فيتامينات ( ب1 - ب2 - ب ب - ث ) . مفيد للمصابين بمرض السكروالتهاب الكلى والسمنة والقلب وأرتفاع الضغط والأمساك - وهي كذلك مفيدة للأطفال .ينصح المصابون بحرقة في المعدة وكثرة الحموضة والقرحة في المعدة والأمعاءبالأبتعاد عنها - تسبب البندورة الفجة نفخة وتوسعا ً في حدقة العين وأسهالاً.
البقدونس
غني بالفيتامين ( ث ) - أغنى منالبرتقال 4 أضعاف - ومن الملفوف والرشاد مرتين. ويحتوي على الفيتامين ( آ) مهدىء عام خاصة للأعصاب. مشهٍ ومفيد لآلام المعدة - وضد آلام السرطانودود الأمعاء وفقر الدم والكساح وداء الحفر. مدر للبول والحمض البولي ومنظم لدوراتالحيض - ومنشط للأمعاء والمرارة والمثانة. له مفعول مسكن للألم بعض الشيء - ويستخدم عصيره في حالات التهاب الكبد البسيطة. له أثر فعال في ايقاف اليرقان عندبدء الأصابة به.
البطاطا
غذاء كامل ومقو ٍ - سهل الهضم . تصلح البطاطا المسلوقة لذوي المعد الضعيفة والمصابين بعسر الهضم والمغصوقلة أفراز الصفراء وفي انظمة التنحيف. تعطى للأطفال من سن الخامسة والسادسة وتفيدالذين يبذلون جهدا ً عظيما ً. - عصير البطاطا يزيل الألم بسرعة ويفتح الشهية - ويزيد الوزن - تحتوي البطاطا على فيتامينات ( ب - ث ) وكميات ضئيلة من فيتامين ( آ)مغذٍ.
الفريز
يحتوي على فيتامينات ( ب - ث – ك)
وهو غذاء سهل الهضم بل يساعد على الهضموهو مغذ - مقو - مرطب - مدر للبول - مهبط لضغط الدم - مطهر - ملين - ومنظم لأفرازاتالمرارة والجهاز العصبي والغدد الصماء وقاتل للجراثيم. يوصف في حالات روماتيزمالمفاصل والنقرس وآفات الكبد وحصيات جهاز البول وأمراض المثانة. وينصح بتناوله كلالأشخاص بأستثناء ذوي الحساسية المفرطة. وهو يفيد المصابين بالسكري الذين يستطيعونتناوله دون أي محظور. كما أن عصيره يستعمل لتجميل جلد الوجه وأزالة صفرة الأسنانوالرسوبات التي تتراكم عليها. ويمنع تناوله في الحالات المرضية الناجمة عن شدةالحساسية مثل الربو والرمد الربيعي والشري والحكاك والهرش والأكزيما والقيءوالأستفراغ .
الفجل
يحتوي على كميات مخفضة منفيتامينات ( ب - آ – ث).اما أوراقه فأكثر غنى من جذوره بالفيتاميناتمن فوائده أنه مشهٍ - مضاد للحفر والرشح - وهو يقوي العظام - ويدر البول - يفيدعصيره (على الريق) ضد الأحماض الصفراوية - وضد نوبات الكبد والرمال. وتناوله بعدالطعام يعين على الهضم وعلل الصدر وينفع ضد السعال الديكي وتخمرات الأمعاء. يوصىبتناوله المصابون بأمراض المرارة والنقرس والروماتيزم والأطفال والحبالى والمصابونبفقر الدم - ويمنع عن المصابين بأمراض الكبد والمغص وذوي الأجهزة الهضمية الضعيفة.
العناب
من الفواكه المفيدة لأمراض الحلق . وهو مسكّن ومهدىء ومكاح للسعال ونافع للصدر. فوائده تماثل فوائد البلحوالتين من بعض الوجوه - وعصارته تلطف حموضة الدم - وينفع في الربو ووجع المثانهوالكليتين.
الشمندر
من خصائصه الغذائية بعث النشاطفي الجسم بالنسبة الى الأبيض منه - أما الأحمر ففاتح للشهية ومرطب وسريع الهضم .يعطى للمصابين بفقر الدم والعصبين والمحتاجين الى المعادن في أجسامهم - وهو يفيد المسلولين والمصابين بالسرطان والتهاب الأعصاب. يفيد كثيرا ً في درءأوبئة الرشوحات - ويمنع عن المصابين بمرض السكر - أليافه يصعب هضمه على ذوي المعدالضعيفة.
الشمره
تحتوي على فيتامينات ( آ - ب – ث) من خصائصها التقوية والأدرار وفتح الشهية وطرد الغازات والدود منالمعدة والأمعاء - وتسكين التشنج واكثار حليب المرضعات وتنبيه الغدد الجنسية.وتعطى في حالات الضعف والروماتيزم والصداع والدوخة والقيء العصبي وآلام المعدةوالسعال والربو ونزلات البرد الخفيفة.
السّلق
يشبه السبانخ من حيث غناهبالمعادن والفيتامينات ( آ - ث – ك)يوصف للمصابين بفقر الدم - وهوملين - طارد للغازات - مدر للبول. يستعمل مغلي السلق شرابا ً ( 25 غراما ً في ليترماء ) . ضد التهاب المجاري البولية والأمساك والبواسير والأمراض الجلدية . تستعملأوراقه كمادات على البواسير والحروق والخراجات والدمامل والأورام. ويشرب نقيعأوراقه ( 15 غ في ليتر ماء ) ضد خمول الكبد واضطرابات مجاري البول والأمساك.
السبانخ
مصدر جيد من مصادر الفيتامينات - ومن أكثر الخضروات الشتوية فائدة وقدرة على التغذية. تحتوي على فيتامينات ( آ ب– ك)تفيد الأطفال لوفرة الحديد فيها والفيتامينات واليود والأملاحالمعدنية. وتفيد المصابين بالأمساك والبدانة. وتمنع عن المصابين بعوارضروماتيزمية أو اضطرابات الصفراء في الكبد - أو الذين يشكون من الحصى والرمال - أوعسر الهضم - وبصورة عامة عن كل من يعاني من أي مرض في الكلى. يستحسن عدم تناولالسبانخ اذا ظهرت البذور على أوراقه.
الرشاد
يشبه الجرجير في تركيبه ومفعولهوطعمه - وهو غني بالفيتامينات ( آ - ب - ب ب ) ومن خصائصه أنه : مشهٍ - مقو ٍ - ضدفاقة الدم وضد الحفر.وهو مخفض لضغط الدم - مهدىء - مكافح للسرطان - ومنشط لحيوية بصيلات الشعر. يفيد المصابين بتوتر الأوعية الدموية - ويساعدالمتعبين - والنساء الحوامل - ومرضى السكر وأصحاب الحساسية في المجاري التنفسيةوالمصابين بالأكزيما وأمراض الجلد عامة. ويمنع عن المصابين بعسر الهضم والحساسيةفي المعدة وضعف المجاري البولية.
الدراق
يحتوي على مقادير عالية منفيتامين ( ث - ب2 - ب ب)من خصائصه أنه منشط - مساعد على الهضم - مدرللبول - ملين - يفيد في حالات عسر الهضم وحصى المثانة والبول الدموي . كما يفيدالجلد والشعر ويساعد في وظائف المعدة والكبد والأمعاء ويقوي الأعصاب وينفع المصابينبحصى الكلى والمثانة. الأكثار من الدراق يضر المصابين بقروح في المعدة والأمعاء - وهو صعب المذاق بالنسبة الى المصابين ببثور في الحلق أو التهاب في اللوزتينواللثة.
الخيار
غني بالفيتامينات ( آ – ث)قيمته الغذائية ضعيفة فهو يملأ المعدة ويضعف الشهية.يستفيد من أكله مرضىالسكر، ويحذر من أكله الأطفال والمسنون والنقة لصعوبة هضمه - وكذلك المصابون بعسرالهضم والمغص وأمراض الكبد وضعف الجهاز الهضمي . يدر البول وينقي الدم ويذيب الحامضالبولي ويسكن الصداع الحاد - ويستعمل في حالات التسمم والمغص وتهيج الأمعاء والنقرسوداء المفاصل - ويستعمل الخيار لعلاج البشرة والحفاظ على نعومة الجلد - كما تحضّرمن بذور الخيار مشروبات تفيد في السعال وحرقة البول وأمراض الصدر والالتهابات.
الخوخ
غني بالسكر والفيتامينات وخاصةفيتامين ( ب2 ) . وهو غذاء جيد للأطفال والرياضيين والنقّة ومرضى فقر الدم والضعفالعام والنقرس والروماتيزم والكبد والمرارة والأمساك والتسمم الغذائي.يمنع عن البدينين والمصابين بالأسهال والمغص ومرض السكر - كما أن كثرةتناوله تسبب الأسهالات وخاصة في الصيف. ثماره المجففة ذات خواص ملينة وخير ثمارهما كان طريا ً وممتلئاً.
- الخوخ المجفف ملين لطيف للطبيعة يمكن تناوله بعد النقع لمدة 3 ساعات بالماء أو غليع قليلاً . وحيث إن مفعول تليين الخوخ لطيف فيمكن لتقوية تأثيره لمن يحتاج مفعولاً مليناً أوقى مزج الخوخ بمادة السنامكي Senna
- يخفف العطش وحر الجلد بالصيف . يخفض الحرارة للمحرورين
- يكافيء القيء والدوار
- يكافح الصداع والشقيقة عن طريق دهن زيته موضعياً وأكله (الثمرة) فيضاعف المفعول
- يكافح أمراض اللثة بالغرغرة
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل
- فاتح للشهية . جيد ومنشط للمعدة
الخس
غني بالفيتامينات ( آ - ب – ث)وأكتشفت فيه آثار فيتامين ( و ) المعروف بفيتامين الأخصاب وتوازن الهرمونات الجنسيهوتوالدها.يستعمل الخس مرطبا ً ومسكنا ً للأ لم ومنظفا ً للدم ومهدئا ًللأعصاب - ويستفاد من أوراقه في مكافحة الأمساك المزمن وفي الأدرار وخاصة بالنسبةالى المصابين بالنقرس والرمال البولية. وهو ملين ومقوّ للبصر والأعصاب - ويستعملضدالتشنج والسعال الديكي والصرع والأرق العصبي وآلام الحيض والأمعاء - وفي معالجةمرض السكر وبشرة الوجة الجافة وتورم الجفون وتصلب الشرايين.

ريشي
03-29-2007, 23:53
الاناناس
الاجزاء المستعملة في الاناناس :

الثمرة
تركيب الاناناس :
- ماء
- سكريات
- فيتامنيات خصوصآ C، A، B
- املاح معدنية ، مثل البوتاسيوم ، الصوديوم ، الفلور
- خمائر البروملين

استعمالات و فوائد الاناناس :

- خمائر الاناناس كانت تستعمل في علاج الحروق وعقص الهوام ، ولكن هذ الخاصة لم تثبت فعاليتها ، وحاليآ يستعمل في صناعة الاغذية كفاكهة لذيذة ، وكمادة تستعمل لتطرية اللحم القاسي
- يكافح الرشح وعواضه بسب احتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C
- يكسر العطش والحر في الصيف وبسبب كثرة الماء في تركيبه فإنه يمنع ضربات الشمس
- يدر البول ، ويمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها
- يستعمل من قبل من يتبع حمية لانه لا يحتوي على سكريات بشكل عال ، ولأنه مدر للبول ، ويقذف السوائل الزائدة خارج الجسم
- يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين
- يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة
- ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان
- عبر الانزيمات التي يحتويها البروملين، يمنع الاورام وانتفاخ الانسجة والتهابها وهنالك ادوية كثيرة تحتوي هذه الانزيمات تحت اسماء تجارية لشركات ادوية كثيرة
- يكافح القروح والحروق
- باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع التسوس الاسنان ويفضل أن يعطى إلى الاطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة

مضار الاناناس وآثاره الجانبية :

إن أكل الاناناس بكثرة يؤدي إلى :-

- اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل ، اسهال معوي ، غثيان ، قيء
- طفوح جلدية
- بثور في اطراف الشفتين والفم
- انقباض في عضلات الرحم مما يسبب الاجهاض

تفاعل الاناناس مع الادوية :

يفضل عدم اكل الاناناس عند مرضى ضغط الدم الذي يستعملون :-
- ادوية الضغط
- مميعات الدم

الجنسنغ أو الجنسنج Ginseng
نبات معمر له جذور متفرعة ويزرع في كوريا واليابان وأمريكا .
الاسم العلمي للنوع الكوري Panax Schinseng وللأمريكي Quinquefolium، وينتمى النوعان للفصيلة الارالية .
الجزء المستعمل من الجنسنج هو الجذور وهو متفرع على صورة جسم إنسان يمد ساقيه وذراعيه في الهواء كأنه يطير في الفضاء .
صورة منوعة عن الجنسنغ
http://www.6abib.com/up/uploads/a8d4797ec6.jpg http://www.6abib.com/up/uploads/65050658e7.jpg
http://www.6abib.com/up/uploads/537372492e.jpg http://www.6abib.com/up/uploads/2bcc375df0.jpg

وتعتبر هذه الجذور في كوريا من أهم العقاقير الشعبية انتشارآ لإعتقادهم أن لها القدرة على شفاء عدد كبير من الأمراض ويعرفه الصينيون بالوصفة السحرية وقد استعمل الجنسنج منذ اكثر من 7000سنة .
وقد أثبت البحث العلمي الحديث أن الجذور تحتوي على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات لها القدرة على تنشيط إفراز بعض الهرمونات الحيوية بجسم الانسان مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الانسان وزيادة مجهوده العقلي والجنسي .
تؤكل جذور الجنسنج كما يؤكل الجزر الاحمر ، كما تسحق وتجفف ويصنع منها شاي الجنسنغ ، كما يستعمل مسحوق الجنسنج برشه على بعض الاطباق لأنه مفيد للصحة ومحسّن للمذاق ، ويباع مسحوق خلاصة جذور الجنسنغ في كبسولات في الصيدليات كمستحضر صيدلاني لزيادة كفاءة الانسان وحيويته ومعنوياته .
و نبات الجنسنج من أهم ما تقدم الصيدلية للإنسان لزيادة حيويته وكفائته الجنسية والذهنية حيث تفوقه على الأدوية الكيماوية وخلوه من الآثار الجانبية الضارة .
إن المادة المستخلصة من الجنسنغ لا تستعمل كعلاج طبي لمرض محدد .
فوائد الجنسنج
إن مستخلصات الجنسنج تفيد في توفير لياقة بدنية مناسبة ، وتزيد من حيوية الجسم وخاصة قبل العمليات الجراحية وبعدها ، أي أنه يساعد على التكيف ، ويساعد الجسم على مقاومة بعض الصعوبات التي يتعرض لها ، كما أنه يفر طاقة ذهنية نشطة ، تقترب من عمل الكافيين التي تحتويها القهوة لكن دون مضار الكافيين وتأثيراته الجانبية كزيادة ضغط الدم ، و الجنسنغ يساعد على تكيف الجسم وتوفير حيوية آنية (مؤقتة) مضاعفة للجسد بكامله .
ويعتقد أن للجنسنج فائدة في مقاومة السرطان وتحسين الوظائف الادراكية والأداء الجسدي كما يعتقد البعض أنه يمكن أن يفيد في علاج السكر والسمنة.
يستعمل الجنسنغ لتقوية جهاز المناعة ويشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن.

وينصح البعض بتناول الجنسنغ كعلاج للقيء والغثيان الصباح.

تحذير للحوامل
لم يتم التأكد من مأمونية استخدام نبات الجنسنج خلال فترة الحمل؛ لذلك على الحامل أن تتجنب استخدامه في الاشهر الثلاث الاولى
اليقطين ( اللقطين) ، يقطين ، القرع ، قرع ، الدباء ، العسلي
غني بفيتامين ( آ - ب ) .تستعمل بذوره لطرد الدوده الوحيده منالأمعاء - وتستعمل كمادات ضد الحروق والألتهابات والخراجات.أما لبه فهو هاضم - ملين - مدر للبول - ويفيد في حالات التهابات مجاري البول والبواسير والزحار (الديزنطاريا) - والأمساك وعسر الهضم.
http://www.6abib.net/pic/uploads/405f7891fe.jpg


استعمالات و فوائد اليقطين الطبية :

1. ملين للمعدة يمنع الإكتام .
2. ينشط الكبد ، يمنع الريقان .
3. يزيل الصداع و الشقيقة خصوصا ً النوع النفسي ، أكلاً و وضعه موضعياً .
4. مهدئ للاعصاب و امراض النفس .
5. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل ، يزيل التهابات الكلى ، ينشط الكلى ويقوي وظائفها .
6. يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى .
7. ينفع امراض الصدر و السعال .
8. ينشط اللثة و يكافح اوجاع الاسنان .
9. يستعمله اصحاب معامل المربيات لغش المربى ، لأنه لا لون له و لا طعم فيمكن إضافته مع اي فاكهة فيعطي نفس الطعم و الرائحة .
10. هو ملين للطبيعة وفي كميات كبيرة يساعد على القيء و الاستفراغ بسبب مادة تسمى Melonemetin .
11. بذره طارد للدود و خاصة الدودة الوحيدة .
12. يعالج امراض الجهاز البولي و مشاكل غدة البروستات .

السوس Licorice





http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/licorice.jpg
الاجزاء المستعملة في السوس :

الجذور ، الجذمور

الموطن و التاريخ :

ينتمي السوس الى نفس العائلة النباتية التي ينتمي اليها الفول و الفاصوليا و البازيلا و الحمص ، وهو حاليا يدخل في صناعة مواد أخرى مثل : التبغ ، اللبان " العلكة " ، الحلويات و السكاكر ، المشروبات ، معاجين الاسنان ، الصابون و الشامبو .

وهو حاليا يزرع بكثرة في الولايات المتحدة الاميركية ، روسيا ، اسبانيا ، تركيا ، اليونان ، الهند ، ايطاليا ، ايران و العراق .

موطنه في المناطق الحارة تحت 1000 متر ارتفاع .

تركيبته :

• سكريات
• مواد قابضة
• فلافونيدات
• غليسيريزين
• حامض غليسيزتينك " اسيد "
• استروجين نباتي

استعمالات و فوائد السوس الطبية :

1. تصديقاً لاسمه اليوناني " الجذر الحلو " فالسوس احلى 50 مرة من السكر ، يستعمل كمنكه لإزالة مرارة طعم " خلطات الاعشاب " و الادوية ، السكاكر ، المشروبات ، الاطعمة ، اللبان ، معاجين الاسنان , و الصابون ، إن حلويات السوس في الولايات المتحدة تحلى بنكهة اليانسون ، اما في اوروبا فحلوى السوس تنكه بالسوس .
2. للرشح و السعال و التهابات اللوزتين : الدراسات الحديثة تؤكد هذه الفوائد فإن " أسيد غليسرتنيك " له مفعول يكبح السعال .
3. علاج لتقرحات المعدة و الجهاز الهضمي : خلاصة السوس التي تحتوي " اسيد الغليسيرتنيك " المركّز تعالج قرحات الجهاز الهضمي و تشفيها في الانسان و الحيوان ، و لكن لسوء الحظ سببت المعالجة بالسوس تورما ًفي الكاحل و ذلك لأن السوس يحبس الماء في الجسم و يمنع إدراره ، الامر الخطير الذي يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ، وفي ذلك خطورة على الحوامل و المرضعات ، و أي انسان مصاب بالسكري ، ويؤدي الى ارتفاع ضغط العين ، ارتفاع الضغط الشرياني ، امراض القلب ، او إصابة بجلطات في القلب او الدماغ او الاطراف و الاعضاء الاخرى . وفي السبعينات ظهر العقار المسمى " Tagamet " تاجامت ، و يحتوي على مادة " Cimitidine " سيمتيدين ، و جرت عدة دراسات مقارنة بين خلاصة السوس و السيمتيدين ، و كانت النتائج ان السيمتيدين افضل من خلاصة السوس في علاج " قرحات المعدة " . اما على قرحات الاثني عشر " الامعاء " فإن خلاصة السوس أعطت وقاية افضل ضد عودة القرحات المعوية ، و بقي تراكم الماء بالجسم مشكلة العلاج بخلاصة السوس . أما سبب تراكم الماء بالجسم عند تناول خلاصة السوس ، فإن السوس يلعب دورا ًهرمونياً مثل الهرمون " Aldosterone " الدورستيرون ، التي تفرزه " غدة الكظر " . وهو يمنع خروج الماء و الملح من الجسم . لحسن الحظ اكتشف العلماء انه بالامكان عن طريق إزالة 97% من اسيد الغليسيرتنيك ، و سمي الناتج ( DGL ) deglycyrrhizinated licorice " ديغليسير زينيتد ليكوريس " وفي دراسة اخرى تبين ان هذا الدواء شفى القرحات اسرع من " السيمتدين " . حاليا يرى العلماء بأن قرحات الجهاز الهضمي تسببها ميكروب تسمى " Helico bacter " عصيات هليكوبكتر بيلوري . ولذلك لا تستعمل خصلاصة السوس في الولايات المتحدة الاميركية ، وعلى العكس تماما فقد ابقت المدرسة الاوروبية على العلاج بخلاصة السوس المخفضة مع اعتبار العلاجات الاخرى و نتائج الاكتشافات الحديثة .
4. التهابات المفاصل : للسوس مفعول مضاد للالتهاب و خواص مضادة لأمراض و التهابات المفاصل ، و ذلك عبر تناول " أسيد الغليسيرتنيك " ، وعلى من يجب تجربة هذا التأثير أن يكون تحت إشراف طبي .
5. بثور و تقرحات الفم : وهي تقرحات تحصل بالفم موجعة تسمى canker sores ، وهي تدوم اسبوعيا ًقبل زوالها ، وفي دراسة اجريت كانت النتائج ان 75% من المرضى بدأ التحسن بعد يوم من العلاج و تم الشفاء التام في اليوم الثالث للمعالجة .
6. علاج حالات الفيروس " هيربس " : السوس ينشط خلايا الجسم لإفراز الإنترفيرون وهي مواد مضادة للفيروس .كما انه يكافح الفيروس المسمى Herpes simplex , وهي فيروس تحدث تقرحات في المناطق التناسلية وهي منتشرة كثيرا في الغرب ، و كان العلاج عن طريق رش بودرة السوس على التقرحات .
7. التهابات الكبد : استعمل الصينيون السوس في علاج مشاكل الكبد منذ قرون ، خصوصا التهاب الكبد الوبائي C . قد اثبتت التجارب ان السوس هو مضاد قوي للفيروس (Antiviral ) كما أثبتت بأن النبتة لها مفعول يحمي الكبد من امراض التشمع ( cirrhosis ) ، كما تظهر الدراسات بأن النبتة لها بعض المفعول على فيروس الانفلونزا و فيروس ( HIV ) ، وهو الفيروس الذي يسبب الايدز .
8. الالتهابات : يكافح السوس البكتيريا الضارة التي تسبب امراضاً ، خصوصاً تلك الخطيرة امثال انواع التسافيلوكوكس و الستربتوكوكس ، كما يكافح الفطريات التي تسبب الامراض النسائية المهبلية المسماة Candida albican ، إن ذر بودرة السوس على الجرح النظيف يمنع الالتهابات .
9. عوارض سن اليأس : السوس يحتوي على هرمون انثوي طبيعي نباتي " فايتوإستروجين " ، وهي المسؤولة عن تخفيف عوارض سن اليأس ، وهي تطيل شباب و إحاضة المرأة كبديل للهرمون الانثوي الذي تفرزه مبايض المرأة .

الجديد في الابحاث :

و من المواد المكتشفة في تركيبة السوس :

1. يحتوي السوس على مادة الكومارين التي توجد في النباتات التي نأكلها مثل البقدونس ، الحمضيات ، تعتبر هذه مواد مرققة للدم طبيعية ، وهي تميع الدم و تمنع تجلطه و بذلك تمنع امراض جلطات الدم التي تصيب القلب " الذبحة " و جلطات الدماغ التي تسبب " الفالج " ، و يعتقد بأن مادة الكومارين تمنع نمو السرطانات .
2. مادة " اسيد الغليسيرتنيك " ، وهي التي تعطي السوس طعمه و تستعمل كمنكه لطعمة السوس ، قد أثبتت الابحاث بأنها تقلل حجم الاورام في الفئران ، و اختبرت هذه المادة عند اليابانيين كمادة محتملة لمعالجة السرطانات .
3. مواد " تيتربينويدات " : وهي موجودة بعرق السوس ، الحمضيات ، و بنسب اقل في الحبوب ، خضار القرنبيط ، الملفوف ، و البروكلي ، وهي مواد نباتية تفكك الهرمونات الستيرويدية ، التي تساعد على نمو السرطانات ، و تخفف من سرعة انقسام الخلايا و تكاثرها كما يحصل في الاورام السرطانية .
4. الفينولات : وهي مواد نباتية مسماة " فايتوكمكلس " ، وهي ذات مفعول يكافح امراض معينة ، هذه المواد " فايتوكميكليس " موجودة ايضاًَ في الخضار و الفاكهة ، تمنع " الفينولات " نجاح الاورام و نموها .
5. مواد تكافح تآكل الاسنان و تسوسها ، قد يكون الوس هو علاج المستقبل لمنع هذه الآفة .

ريشي
03-31-2007, 01:07
البرتقال
غني بالفيتامينات ( ث - ب1 - ب2) مفيد للصدر والحنجرة - يقوي الكبد - وينمي البدن - ينشط الدورة الدموية في القلبويجرف الفضلات من الأ معاء - ويفيد الدماغ والجهاز العصبي - مزيل للسمنة ومنشطلخميرة المعدة الهاضمة. يقي من داء الحفر ونخرالأسنان ويثبت الكلس فيالعظام - ويفيد في السعال الديكي وذات الرئة والحميات والأمراض الأنتانية وأضطراباتالمعدة والكبد والسكري.ينصح بعدم الأكثار من عصير البرتقال لماله من أثر في حفر الأسنان أشد من أثر الفاكهة غير المعصورة . وينصح بأكله وليس بشربسوائله الحمضية.
الاجزاء المستعملة في البرتقال :

الثمرة ، الازهار ، القشر

يستعمل القشر اخضراً غضاً او ناشفاً .

الزيت المحضر من الاوراق الشابة ( طربون ) تسمى : oil of petit grain الزيت الطيار المحضر من قشر البرتقال الحلو ( العادي ) يسمى oil of purtugal

من الصعب حفظ زيت قشر البرتقال ، و اكثر الطرق ملاءمة هي تلك التي يضاف زيت البرتقال الى زيت الزيتون بنسبة 10% من الحجم .

الازهار تعطر و تعطي زيتاً عطرياً يسمى Neroil .
وفي بلادنا يعطي " ماء الزهر " وهو عبارة عن ماء مع زيت زهرة البرتقال " ابو صفير " ، ويلعب زيت الزهر دورا ًمهماً في صناعة العطورات .

اكبر مزارع البرتقال في العالم موجودة في جنوب فرنسا ، وصقلية .

إن كمية الزيت المستخرجة من زهر البرتقال تعتمد على الحرارة و حالة الطقس في مكان الزراعة وقت القطاف ، ويتم استخراج الزيت بالتقطير .

يدخل ماء الزهر في الصناعات الغذائية ، حيث يستخدمه في فرنسا صناع البسكويت لإعطاء منتجاتهم طعماً منعشاً و نضرا ً .


تركيبته :

- زيت البرتقال المر
- Limonene
- Citral
- Citronelial
- إن رائحة زيت البرتقال المر اكثر دقة و طيبة ورقة من ذلك الخاص بالبرتقال الحلو


استعمالات و فوائد البرتقال الطبية :

1. يستعمل الزيت رئيسياً كمنكّه للطعام
2. يستعمل مثل او مع زيت turpentine في معالجة التهابات القصبات المزمن
3. البرتقال منشط و منعش لوظائف الكلى
4. يلعب زهر البرتقال المجفف دوراً كمنشط لطيف للاعصاب وذلك باستعمال مغليه ، إن زهر البرتقال المر كمنكّه هو افضل من زهر البرتقال الحلو
5. يستعمل الزيت بإضافته الى الادوية لإخفاء طعم الادوية التي تنفر المرضى و تمنعهم من تناول الدواء
6. يعطي عصير و ثمرة البرتقال نفس الفوائد الطبية الموجودة بالليمون الحامض

مستر نقطه
04-02-2007, 16:22
الله يعطيك العافيه (ريشي) على الجهد الجبار

حورية الدنيا
04-02-2007, 16:54
مشكوووووووووووووووووور

أخوي

مستر نقطه

والله يعطيك العافيه

*****

وما قصرت أخوي

ريشي

والله يعطيك العافيه

كفيت ووفيت

الاقصى
04-03-2007, 14:32
سبحان الله العلي العظيم

جزاك الله كل خير

بنت حائل
04-05-2007, 17:30
سبحان الله
مشكورين على الموضوع القيم
دمتم بخير

مرسى الحب
04-06-2007, 03:11
سبحان الله العظيم
بارك الله فيك ويجعله في ميزان حسناتك..

أخت الأسد
04-18-2007, 17:53
جزاكم الله جنان الخلد

ريشي
06-02-2007, 08:17
البرتقال ( إضافة )
النعم التي أنعم الله بها علينا فاكهةالبرتقال وهي فاكهة محبوبة للصغار والكبار وعصيرهامن ألذ أنواع العصائر وعلى ما تحتويه من فوائد عديدة منها :

البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية


تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.


ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

Islam
06-03-2007, 13:57
الله يعطيك العافية مستر نقطة
ريشي الله يجزيك الخير عالاضافات الحلوة

قايد الريم
09-29-2007, 16:13
اشكرك على هذا الموضوع المميز

بارك الله فيك على هذا النشاط الملحوظ

تقبل مروري

قايدالريم

ريشي
12-06-2007, 17:27
العلاج بالفاكهة

كثير من النباتات والفاكهة حولنا ذات فائدة عظيمة ونفع كبير ولوأحسن الإنسان استخدامها لتجنب الكثير من الأمراض التي غدت منتشرة على نطاق واسع في عالمنا اليوم..
وفي السطور التالية نلقي الضوء على جانب منها موضحين فائدتها والمنفعة التي تعود على الإنسان من تناولها واستخدامها
التفاح (Apple)
يستخدم لعلاج الامساك كما ان البكتين في التفاح الطازج يقلل الكوليستيرول مما يساعد في علاج أمراض القلب ويستخدم مسحوق ورق التفاح في الجروح فتمنع التهابها.
الريحان (Basil)
يستخدم لعلاج آلام المعدة والقيء والحمى ونزلات البرد والصداع والسعال الديكي وآلام الدورة الشهرية ويستخدم أيضا ليقلل افراز الحامض في المعدة ولهذا فهو جزء مهم من أي علاج لقرحة المعدة وظاهريا يمكن استخدامه لعلاج لدغ الحشرات واخراج السموم وفي بعض البلدان يستخدم الريحان في طرد الديدان من الامعاء كما يستخدم الزيت المستخلص من ورق الريحان لعلاج حب الشباب.
الكراوية (Caraway)
تساعد على الهضم وتحسن الحيض وتزيد لبن الام المرضع وتضاف الى أدوية الكحة كطارد للبلغم.
ا ل ك سكرا (Cascara)
وتستخدم في علاج الامساك وتنبه الجهاز الهضمي وهي ملين آمن، ومفيدة في علاج الغازات ومشاكل الكبد والمرارة وتضخم الكبد.
مخالب القط (catصs claw)
وتعالج التهاب المفاصل والتهاب المعدة والاورام والدوسنتاريا واضطراب الهرمونات الانثوية والعدوى الفيروسية وتساعد في علاج الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والجهاز الدوري ولا تأخذه الحامل أو المرضع.
البابونج (Chammomile)
مفيد للاطفال في علاج نزلات البرد وآلام المعدة والمغص ويهدئ الطفل .ويفيدفي آلام الدورة الشهرية ومهدئ عام كما يستخدم كغسول للعين والجروح.
القرفة (Cinnamon)
تضاف للاعشاب الأخرى وتنبه الجسم في جعل هذه الاعشاب تعمل بسرعة والقرفة تنقي الدم وتمنع العدوى وتساعد على الهضم لكن لا نتناول زيت القرفة بالفم.
الشبندر (Red . Clover)
لتقوية الاعصاب وأيضا كمسكن للآلام ويستخدم للكحة والنزلات الشعبية والربويةعندالاطفال كما يستعمل مع أدوية أخرى لعلاج السرطان ويستعمل موضعيا لعلاج حب الشباب.
كامفري (Comfery)
تستعمل كمادات الكامفري لعلاج الجروح والحروق والقرح والكدمات وهو أيضا علاج قوي للكحة والقرح ويساعد في التئام العظام وأيضا يستخدم في علاج الربو والجرعات العالية منه تسبب ضرراً للكبد ويفضل أخذه كالشاي أفضل من الكبسولات.
دم التنين (Dragon , s Blood)
يستخدم صمغ شجرة دم التنين موضعيا لعلاج الجروح ووقف النزيف ويستخدم أيضا بالفم في حالات آلام الصدر والنزف بعد الولادة واضطراب الدورة الشهرية.
ايكيناسيا (Echinacea)
مضاد حيوي طبيعي تنشط الجهاز المناعي وتساعد على زيادة المقاومة لنزلات البرد والزكام والعدوى وتزيد إنتاج كرات الدم البيضاء في الجسم وتحسن الغدد اللمفاوية وتسخدم كالشاي في حالات العدوى كما انها تعالج سرطان الجلد والسرطانات الاخرى ويجب اخذها تحت اشراف الطبيب في حالة أمراض الجهاز المناعي.
اوكاليبتوس (Eucalyptus)
يستخدم زيت الاوكاليبتوس كمطهر قوي وعلى الحروق لمنع العدوى كما يستخدم لأمراض اللثة واستنشاق زيت الاوكالبيوس أو البخار الناتج عن غلي أوراقه ينظف الجيوب الانفية ونقطة واحدة من الزيت على اللسان تهدئ الغثيان.
وحيد القرن الكاذب (False Unicorn)
ويستخدم لتلطيف المعدة وأيضا ينشط الجهاز التناسلي في الرجل والمرأة واستخدامه هام جدا في حالات سن الياس عند السيدات وله تأثير إيجابي على أمراض الرحم ويزيل الصداع والاكتئاب.
ال ج ن س ية (G in se ng )
نبات الجنسية ينشط الجسم للتغلب على كل أنواع العلل البدنية والعقلية ويستخدم لخفض ضغط الدم ويقوي احتمال الجسم ويزيل الاكتئاب كما انه منبه جنسي ويستخدم منذ قرون بإضافته لأعشاب أخرى لعلاج السرطان واضطراب الهضم والذاكرة كما يستخدم لإزالة الإجهاد ويعيد اتزان الهرمونات الأنثوية في سن اليأس.
الشاي الأخضر (Green Tea)
يعتبر الشاي الأخضر مضادا جيدا للأكسدة التى تحدث في الجسم وثبت انه يقلل مخاطر السرطان كما ان له تأثير على تثبيت دهون الدم كذلك يستخدم في حالات ارتفاع كوليستيرول الدم ويستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع وينشط الجهاز المناعي بالجسم ويزيل الإجهاد الذهني وترجع هذه التأثيرات لوجود مادة بولي فينول (polyphenols) ويستخدم أيضا في ازالة ومنع تجير الأسنان ويمنع تسوسها لاحتوائه على مادة الفلوران وعلاج عدوى الجهاز الهضمي ويستخدمه الصينيون أساسا في علاج الصداع النصفي كما يساعد على حرق الدهون بالجسم وينظم سكر الدم ومستوى الأنسيولين في الدم كذلك يستخدم ككمادات لتورم العين.
الزعرور البري (Hawthorn)
علاج فعال للأرق ويعالج التوتر العصبي ولقد تم استعمال الزعرور البري لقرون في علاج أمراض القلب حيث يقوي عضلة القلب ويمنع تصلب الشرايين وحدوث الذبحة الصدرية وضعف عمل القلب.
نبات الخلنج (Heather)
يستخدم كشاي لوقف الكحة ويساعد على النوم.
نبات اشنان داوود (الزوفا) (Hyssop)
لعلاج أمراض الرئة وألم الزور كما يستخدم لمنع نموفيروس هيربز (Herpessimplex) وموضعيا يستخدم في علاج الجروح حيث يساعد على التئامها.
اللبلاب (Ivy)
يستخدم موضوعيا ككمادات لعلاج القرح والالتهابات والطفح الجلدي.
الياسمين (Jasmine)
يستخدم الياسمين كشاي لتأثيرة المهدئ خاصة بعد العشاء وأيضا لأنة مثير للشهوة الجنسية وزيت الياسمين ملطف للجلد.
شجرة العرعر (Juniper)
يستخدم لتنقية حمض اليوريك (acid uric) من الجسم كما ان به نسبة من الأنسولين الطبيعي وله القدرة على تنشيط البنكرياس وهو مفيد لكل حالات عدوى الجهاز البولي والاحتباس البولي ويستعمل موضوعيا ككمادات لعلاج حب الشباب والقدم الرياضي (التهاب فطري) وقشرة الرأس.
عشب البحر (Kelp)
يستخدم عشب البحر لتقوية وتنشيط الغدد ولة تأثير على الغدة الدرقية وينظم العمليات الحيوية بالجسم ومقو للجهاز العصبي والمخ ومقو عام حيث يحتوى على 30 فيتامين ولهذا فهو مفيد للحوامل ولنمو الأطفال.
بلسم الليمون (Balm Lemon)
لعلاج الأطفال المصابين بالحمى ونزلات البرد والأنفلونزا وفي الكبار لعلاج نزلات البرد وعلاج آلام الدورة الشهرية والأرق والمعدة العصبية وأيضا يستخدم لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية وفيروس الهربز وعسر الهضم كما يستخدم مسحوق أوراق الليمون في علاج الجروح ولدغ الحشرات وزيت ميليسا (Melissa oil) المستخرج من الليمون يستخدم في علاج الاكتئاب.
نبات الأذريون (Marrgold)
أو نبات القطيفة ويستخدم في علاج آلام الأذن ويخفض الحمى وهو ممتاز للقلب والدورة الدموية كما يساعد في علاج الجروح والكدمات.
نبات السمسق (Marjoram)
نبات عطري مفيد في علاج الربو الشعبي والكحة ومقوي للمعدة والأمعاء ويزيل الصداع.
النيم (Neem)
يسمى في الهند صيدلية القرية ويستخدم منذ حوالي 4000 سنة وكل أجزاء هذا النبات يستخدم طبيا ويستخدم النيم لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض مثل علاج الجروح والحروق والتواء المفاصل والكدمات وألم الاذن والصداع والحمى وألم الحلق والتسمم الغذائي ونزلات البرد والزكام كما يستخدم في علاج الالتهاب الكبدي وحمى الغدد الليمفاوية (mononucleosis) والعدوى الفطرية والأمراض التناسلية والأمراض الجلدية وأمراض القلب وأمراض الدم ومشاكل الكلى وأمراض الجهاز الهضمي وعلاج القرحة المعدية وعلاج الأسنان وأيضا يستخدم في علاج الاعصاب والملاريا وعلاج الاجهاد وتم دراسة تأثيره على مرض الايدز والسرطان والسكر والحساسية وتنظيم النسل في الرجال والنساء ولا يجب استعمال النيم في الأمراض المزمنة أكثر من أسبوع ثم يوقف استعماله أسبوع ثم يعود استعماله مرة أخرى وذلك تحت اشراف الطبيب، ان النيم مضاد للبكتريا ومضاد للفيروسات ومطهر ويقوي الجهاز المناعي للجسم ولايجب استعمالة للمرأة الحامل.
القراص (Nettle)
نبات شائك يلدغ ويستخدم في علاج الضغط العالي ومرض الملوك (Gout) والرماتيزم والاسهال ومرض الأسقربوط Scurvy ومشاكل الكبد والبروستاتا وأيضا يستخدم موضعيا ككمادات لعلاج ألم الأعصاب والتهاب المفاصل ويعالج فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد كما انه يستخدم في علاج الإرهاق ومشاكل الدورة الشهرية والأكزيما وتضخم البروستاتا وله تأثير فعال في علاج الحساسية ومقو أثناء الحمل ويستعمل كمنقوع لعلاج قشرة الرأس وتنشيط نمو الشعر.
جوزة الطيب (Netmug)
تستخدم الأحجام الصغيرة من جوزة الطيب (في حجم حبة الفاصوليا) يوميا لمدة 6 شهور لتخفيف مشاكل الجهاز العصبي ومشاكل القلب وضعف الدورة الدموية ويمكن ان يؤخذ مضافا الى اللبن أو الحلوى أو الفواكه وهو يساعد على الهضم ويعالج الغثيان لكن الجرعات الكبيرة منه قد تكون سامة ويمكن ان تسبب الاجهاض للمرأة الحامل.
شجرة البلوط (Oak)
تستخدم قشرة البلوط لعلاج الاسهال والدوسنتاريا والنزف كما تستخدم موضعيا بعد غلي القشرة أو الأوراق ككمادات للكدمات وتورم الأنسجة التى تنزف والدوالي.
الزيتون (OLIVE)
بسم الله الرحمن الرحيم {وّالتٌَينٌ وّالزَّيًتٍونٌ (1) وّطٍورٌ سٌينٌينّ (2) وّهّذّا الًبّلّدٌ الأّمٌينٌ} صدق الله العظيم. إنها شجرة مباركة تسمى رمز السلام والشفاء ان فوائد الزيتون الطبية ثابتة منذ قدماء المصريين وكانوا يعتبرون اغصانه رمزاً للقوة الأبدية وقد اكتشف ان زيت الزيتون استخدم في تحنيط قادتهم وكان الاغريق القدماء يستخدمون تاجا منسوجا من أغصان الزيتون، والزيتون يزرع بواسطة الانسان منذ أكثر من6000 سنة أما استخداماته فكثيرة سواء زيت الزيتون أو أوراق شجرة الزيتون أو قشر الشجرة.
أوراق شجرة الزيتون
استخدمت أوراق شجرة الزيتون منذ عهد الأغريق القدماء في علاج الجروح وهذه الأوراق أيضا مدرة للبول مما يساعد في علاج مرض الملوك واثبتت الأبحاث إن أوراق الزتيون تخفض السكر في الدم وأيضا تخفض ضغط الدم وللأوراق تأثير مضاد للميكروبات والفطريات والفيروسات وأثبتت خلاصة أوراق الزيتون ان لها تأثيرا فعالا في منع واثباط فيروس نقص المناعة
HIV وفيروس الهيربز وجميع فيروسات الزكام ويمكن استخدامها في
الأمراض المزمنة لكن يجب استخدامها تحت اشراف الطبيب خاصة في أمراض نقص المناعة ولايجب ان تسخدمها الحامل أو المرضع ولقد اسخدمت أوراق الزيتون لقرون في علاج الجروح والبواسير ولتطهير الكبد وارتفاع درجة الحرارة وكمطهر عام ومن الاستعمالات الجديدة لخلاصة أوراق الزيتون علاج الاجهاد المزمن والام العضلات والكحة والملاريا ومشاكل البروستات أوالطفيليات والصدفية ويمكن استعمالها أيضا في علاج تسمم البوتيوليزم (Botulism) والتهاب أنسجة المخ (Encephalitis) والالتهاب الكبدي والالتهاب الرئوي والتهاب المثانة كما تستخدم لعلاج القدم الرياضي والسنط ولوحظ ان استعمال خلاصة أوراق الزيتون تسبب اعراضا كأعراض نزلة البرد بعد الجرعة الأولى لكن هذه الأعراض تزول بعد بعض الوقت ان مادة اوليوروبين (Oleuropein) وهي مادة نشطة من مكونات ورق الزيتون اثبتت التجارب المعملية انها مضاد قوى للأكسدة Antioxidant وهذا يساعد في علاج تصلب الشرايين وتساعد الأنسجة المضارة على استعمال فيتامين 5 (E) ان الزيتون يوجد به على الأقل ثلاثة عناصر خلاف اوليوروبين مضادة للأكسدة وهي هيدروكسي تيروزول (hydroxytyrosol) حمض فانيليك (Vanillic acid) فيرباسكوزيد (Verbascoside) وقد تمت اختبارات لبيان فعالية خلاصة ورق الزيتون وزيت الزيتون في علاج مرض الروماتويد وفي أوربا تمت اختبارات معملية عديدة ودراسة حالات وعلاجها بخلاصة أوراق الزيتون واعطت نتائج مشجعة.
قشر شجرة الزيتون
أما قشر شجرة الزيتون فيستخدم كمنقوع لعلاج الجروح منذ قرون طويلة.
زيت الزيتون يستخدم في إيجاد توازن للدهون بالدم كما انه يحمي الجهاز الهضمي ويلطف
الجلد ويحتوى على احماض امينية ضرورية للجسم ان زيت الزيتون يجعل القلب والشرايين مرنة وصحيحة لأن الاستعمال المنتظم لزيت الزيتون يمنع ترسب الكوليستيرول كما يقلل نسبة الكوليستيرول منخفض الكثافة (LDL) والضار بالجسم ويستخدم زيت الزيتون منذ ميلاد المسيح لجعل الجلد رطبا ولينا وإذا دلك زيت الزيتون على اكزيما الجلد وقشرة الشعر (Dandruff) فإنه يقلل الحكة ويساعد على الشفاء وهو بديل ممتاز للزبدة وأنواع الزيوت الأخرى، ويمكن حفظ زيت الزيتون في مكان بارد مظلم جاف لمدة 6 شهور بعد فتحه أو في الثلاجة لمدة سنة.

بنت الرياض
12-06-2007, 20:35
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمه

فراوله
12-08-2007, 04:45
جزاك الله خير

ريشي
04-14-2008, 23:42
تحتوي الفاكهة على أنزيمات ومعادن وفيتامينات واصباغ ومضادات أكسدة مختلفة تساعد في علاج الكثير من الحالات .

العاليه
04-15-2008, 03:19
معلومات جيده

يعطيك العافية

بسمة هدوء
04-16-2009, 21:21
جزاكم الله خير على الموضوع المفيد
مشكورين

ام حميد
04-19-2009, 02:48
http://pictures.brooonzyah.net/rdod/34.gif

النجم الساطع
04-27-2009, 08:41
:08[1]: سبحان الله

راجية رحمة ربى
04-30-2009, 13:49
جزاك الله كل خير

روابي
05-01-2009, 08:18
موضوع رائع

راجيه رحمه ربي
05-03-2009, 02:15
الله يعطيك العافيه

نص درزن
05-04-2009, 23:15
يسلمو على المعلومات لقيمة
وربي يشفي الجميع

كادي
05-05-2009, 00:28
جزااااااااك الله خيرا

سووكر معقوود
05-07-2009, 02:44
طرح رائع وقيم
والله يديك العافيه

ننوسة
06-01-2013, 23:08
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .