لإعلان لإعلان

 

إذا كانت لديك مشكله راسلنا

a00a-net@hotmail.com

أو اضغط هــــــنا


العودة   منتديات أحلامك العربية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام المواضيع التي لا تندرج تحت أي قسم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04-04-2007, 20:45   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
كنترول
زائر
 
إحصائية العضو






افتراضي الانيـــــــــــميـــاء

الانيـــــــــــميـــاء

الدم هو ذلك السائل الأحمر اللون الذي يجري في العروق حاملاً بين جوانحه المدد والعون لكل خلية من خلايا الجسم, ويكتسب لونه المميز من أهم عناصر تكوينه ألا وهي الكريات الحمراء, تلك الخلايا الصغيرة ذات الشكل المميز والتي هي عبارة عن كرة مقعرة الوجهين, والحكمة من هذا الشكل أنه يعطيها أكبر سطح ممكن للقيام بوظائف كثيرة يأتي على رأسها القيام بعملية تنفس الأنسجة عن طريق نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم, والعودة بفضلات التنفس الخلوي ممثلةً بغاز ثاني أكسيد الكربون ليتم طرحة عبر الرئتين.
وتعتمد قدرة الكريات الحمراء في القيام بوظائفها على كمية مادة خضاب الدم(الهيموجلبين) الموجودة بها, فيعتبر الدم طبيعياً إذا تراوحت نسبة الهيموجلوبين فيه ما بين(11-14جم/100سم من الدم عند النساء) و(14-16جم/ سم من الدم عند الرجال), ولكن في بعض الحالات تنخفض نسبة الهيموجلوبين عن ذلك المعدل ويكون الدم غير طبيعي ويوصف بأنه دم فقير أو يقال عن الشخص الذي يعاني منه مصاب بفقر دم.

هو سائل لزج لونه أحمر قاني، يملأ الأوعية الدموية ويندفع إلى جميع أجزاء الجسم بفضل انقباض عضلة القلب.

يتكون الدم من ثلاثة أنواع من الخلايا وسائل تسبح فيه وهي:
1.خلايا الدم البيضاء: وهي خلايا لا تحتوي على الهيموجلوبين وتحتوي على نواة ولونها شفاف, تظهر تحت المجهر باللون الأبيض نتيجة لانعكاس الضوء.
2.الصفائح الدموية: أجسام صغيرة جداً بيضاوية وليس لها نواة, تتكون في نخاع العظم الأحمر.
3.بلازما الدم: سائل شفاف قلوي التفاعل يميل إلى الاصفرار, ويحتوي على الماء, المواد الغذائية الممتصة من الأمعاء(الجلوكوز,الأحماض الأمينية والدهنية),أملاح غير عضوية(الصوديوم,البوتاسيوم,.....),إفراز الغدد الصماء,وبروتيمات البلازما.
4.خلايا الدم الحمراء: هي كرات على شكل أقراص مقعرة السطحين ليس لها نواة, تتكون في نخاع العظم الأحمر في العظام المفلطحة(الوجه,الكتف,الضلوع,العمود الفقري),ونهايات العظام الطويلة في الجسم(الفخذ,العضد).
مكوناتها:
1.لهذه الخلايا غشاء خلوي رقيق يتكون من مواد دسمة تبطنها مواد برتينية تدعى السبكترين,تقوم هذه البروتينات بالحفاظ على الشكل المميز للكرية الحمراء حيث يؤدي نقص هذه المواد إلى تكور الكرية وانتفاخها ممثلاً بالمرض الانحلالي المعروف بتكور الكريات الحمر الوراثي.
2.تحتوي الكرية على خمائر ضرورية لقيام الكريات الحمراء بوظائفها على الوجه الأكمل.
3.تتكون الكريات الحمراء من مادة الهيموجلوبين أو خضاب الدم والتي تعد أهم مكونات الكرية الحمراء وهي التي تكسب الدم لونه الأحمر.

*يتميز الهيموجلوبين بسهولة اتحاده مع الأكسجين من الرئتين, و عندما يصبح مشبعاً بالأكسجين يتعرض الدم لضغط عالي من الأكسجين فتتكون مادة الأكسي هيموجلوبين, ويكتسب الدم لونه الأحمر القاني في الشرايين والأنسجة.
*وعندما يتحد مع غازثاني أكسيد الكربون من الأنسجة يصبح لون الدم مائل للزرقة في الأوردة.

تعريفه: يُعرّف بأنه حدوث نقص في حجم كريات الدم الحمراء, أو في عددها أو في محتواها من خضاب الدم مع ما يماثله عند الأسوياء.
أعراضـــــه:
1.الإحساس بخفقان القلب.
2.صداع ودوار.
3.الوهن العام وضعف العضلات.
4.شحوب عام.
5.ضيق التنفس عند القيام بمجهود جسماني(كصعود الدرج والمشي السريع وحتى أثناء الراحة بعد القيام به).
6.نقص درجة تورد الوجه والأغشية المخاطية يتناسب مع شدة الحالة.
7.في الحالات الشديدة جداً يحدث توسع القلب والوهط القلبي.
أنواعه:
تختلف أنواع فقر الدم تبعاً للمنشأ, فمن حالاته:
أ-حالات فقر الدم الانحلالي:ينقسم إلى قسمين هما... فقر الدم الانحلالي الوراثي, فقر الدم الانحلالي المكتسب.
*يتميز هذا النوع من فقر الدم بقصر عمر الكرية الحمراء, ففي الحالة الطبيعية تعيش الكرية ما يقارب 100-120يوماً وبذلك ينحل منها ما يعادل 1% يومياً (الكريات الهرمة).
* يعوض النخاع الأحمر مايهرم من الكريات الحمراء بخلايا جديدة فيزيد نشاطه استجابة لقصر عمر الكرية الحمراء, ومن علامات ذلك زيادة الخلايا الشبكية- مرحلة سابقة في نضج الكرية- في الدم ويتجاوز عددها 2%, كما يزداد نشاط سلسلة الكريات الحمراء في نخاع العظم مقارنة بالكريات النخاعية المكونة للكريات البيضاء بأنواعها.
*مع انحلال الكريات الحمراء تنتج مادة البيليروبين(صباغ أصفراللون) التي تنجم عن انحلال خضاب الدم إلى مكوناته الرئيسية مما يؤدي إلى ظهور اليرقان في الحالات الشديدة.
* يستطيع الكبد السليم القيام بطرح هذه المواد عبر المرارة ضمن حدود معينة فإن تجاوزتها يحدث اليرقان(الصفار).
وعندما يزداد طرح هذه الأصبغة تصل إلى الأمعاء فتظهر في البراز مادة اليوروبيلينوجين وإحدى نواتج البيليروبين والتي يمكن أن تعطي دلالة على انحلال الدم وقد تتشكل الحصيات المرارية.
* من علامات فقر الدم الانحلالي أيضاً ضخامة الكبد والطحال حيث يبرز البطن بسبب ذلك.
تشخيص المرض:
1.تُعد المسحة الدموية (Blood smear)حجر الزاوية في تشخيص الأمراض الانحلالية, حيث تبدي أشكالاً مختلفة للكريات الحمراء المنحلة, مثل الكرية الدمعية, كما قد توّجه بقوة إلى تشخيص المرض كما هو الحال في الكرية المنجلية, أو المكورة, أو البيضاوية, أو المسننة, أو المفتوح جانبها(فاغرة), أو الهدفية.
*طريقة أخذ المسحة الدموية: عن طريق قطرات من دم المريض تمرر على صفيحة زجاجية خاصة ثم تُلون بملونات معينة لتشاهد تحت المجهر.
2.عند حدوث انحلال الدم تقوم بعض البروتينات الموجودة في الدم بالارتباط مع الهيموجلوبين الحر مثل(Haptglobin) و(Heamopexin) , وهي بروتينات يقوم الكبد بتشكيلها بشكل طبيعي, ولذلك فإن نقص هذه البروتينات في الدم يعتبر دليلاً هاماً على وجود انحلال في الدم.
3.إضافة إلى ذلك فإن تخرب الدم أثناء عملية الانحلال يؤدي إلى تشكل غاز أول أكسيد الكربون(CO) الذي ينطلق من هواء الزفير أثناء عملية التنفس, ونتيجة لذلك يفيد مقدار الغاز سواء في الدم أو في هواء الزفير في كشف انحلال الدم, حيث أنه من الطبيعي ألا يوجد (CO) في الدم.
ب- حالات فقرالدم الغذائية:

*أسباب حدوثـــــــه:
1.تحدث حالات فقر الدم الغذائية المنشأ نتيجةً لنقص عنصر الحديد والبروتين أو فيتامينات معينة مثل فيتامين ب12,وحمض الفوليك ب6.
2.نتيجة حدوث اضطرابات في عملية امتصاص العناصر السابقة في الأمعاء كما في حالة تناذر سوء الامتصاص, أو نتيجة تناول بعض الأدوية التي تعيق امتصاصها أو بفعل عدم الاستخدام الجيد لهذه العناصر في الخلايا.
3.حدوث إصابة في نخاع العظم أو عند زيادة الحاجة إليها(كما في الحمل أو أثناء فترة المراهقة).
4.قد ينخفض مخزون هذه العناصر نتيجة تأثيرات سريرية أو كيموحيوية, ويؤدي النقص المتزايد في مخازنها في الجسم إلى ظهور حالات فقرالدم.
أنواعه الأكثر شيوعاً:
1.فقر الدم نتيجة نقص الحديد.
2.فقرالدم نتيجة نقص حمض الفوليك.
3.فقر الدم الخبيث.




أسبـــابه:
1.الحصول على مقدار غير كافٍ من الحديد في الطعام.
2.زيادة الحاجة إلى عنصر الحديد خلال مرحلتي الحمل والإرضاع للمرأة.
3.حدوثه نتيجة نزيف أو تحلل الدم بفعل مرض وفي حالة الحيض والنفاس للمرأة وفرط طمثها.
4.حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي تقلل معدل امتصاص العناصر الغذائية الضرورية لتكوين الدم وخضابه, كالاسهال المزمن, والإسهال الدهني, وتناذر سوء الامتصاص, والإصابة الشديدة بالطفيليات المعوية.
5.القصور في إفراز حمض الهيدروكلوريك(HCl) في المعدة في حالة فقر الدم الخبيث يؤدي إلى إعاقة امتصاص الحديد في الأمعاء.
6.حدوث حالات الحمى الحادة والإصابات الجرثومية الإنتانية المزمنة تقلل امتصاص الحديد وتظهر أعراضه على الجسم.
7.وجود بؤر نازفة في الجهاز الهضمي, ومن أهمها:
أ-البواسير.
ب-قرحة المعدة والإثني عشر.
ت-المعالجة الطويلة بالأسبرين.
ث-دوالي المريء.
ج-سرطان القولون والمعدة.
ح-الديدان.
أعراضــــه:
1.أعراض المرض المسبب.
2.الأعراض العامة التي تظهر في كل أنواع فقر الدم.
3.تغيرات في الفم واللسان والأظافر, فالغشاء المخاطي للسان يصبح في نسبة لا بأس بها من المرض شاحباً وناعماً وبراقاً, وتضمر حليمات اللسان(خاصة في الجانبين), ويكون اللسان غير مؤلم إلا إذا أصيبت بقع منه بالالتهاب.
4.الغشاء المخاطي والفم والوجنتين يبدون بلونٍ أحمر وقد تظهر تشققات على جانبي الفم تسمى الصيوار.
5.الأظافر تبدو مسطحة أو مقعرة كالملعقة وتعرف باسم تقعّر الأظافر, وتتصف الأظافر بتشققها وسرعة انكسارها.
6.هناك نوع من أنيميا نقص الحديد تسمى(بلميوفنسون) تصيب عادة النساء في منتصف العمر والمسنات يصاحبها التهاب في اللسان وصعوبة في البلع.
7.بعض الحالات القليلة يتضخم فيها الطحال.
العلاج: يعتمد العلاج في الدرجة الأولى على معرفة سبب نقص الحديد ومداواته .

المستحضرات المستخدمة في العلاج:
1.إبر تعطى في العضلات وهي مؤلمة لحدٍ ما.
2.أملاح الحديد مثل: كبريتات الحديد, غلوكونات الحديد, وهي تعطى عن طريق الفم بعد الطعام, ويستمر في إعطائها للمريض لمدة 3 أشهر بعد عودة الهيموجلوبين في الدم إلى مستواه الطبيعي مع الإهتمام بالتغذية الكاملة.
3.في الحالات القصوى- إن لم ينفع العلاج السابق- يلجأ إلى التدخل الجراحي السريع, والمريض الذي يتأثر قلبه بفقر الدم يكون العلاج عن طريق نقل الدم.
التأثيرات الجانبية لمستحضرات الحديد:
عند استعمال مستحضرات الحديد الدوائية لفترة طويلة في العلاج يشتكي المريض من أعراض صحية معوية كالغثيان، القيء، المغص, الإمساك, حرقة في المعدة, وبالتالي تُقلل كمية الدواء أو يوقف استخدامه, أو يبدل بدواء آخر قد يكون حديد السربيتول.الوقاية:
1.الوقاية من المسبب لفقر الدم بنقص الحديد وذلك بالاهتمام بالتغذية المحتوية على العناصر الهامة من فيتامينات وبروتينات.....إلخ, والغنية بعنصر الحديد(الكبد، الطحال, صفار البيض, الفواكة, الخضروات الورقيةذات اللون الداكن, البقول والحبوب).
2.الاهتمام بالفحوص الدورية لتركيز الهيموجلوبين في الدم على الأخص بالنسبة للأطفال(بين 9أشهر وما فوق) والنساء الحوامل وذوات الطمث الغزير.


** ووصلنا لنهاية المطاف, أود أن أقول:
(إن درهم وقاية خير من قنطارعلاج), وبما أن معظم أمراض انحلال الدم تنتقل بصفة وراثية فإن النصيحة التي يمكن أن تُقدم هنا هي الإبتعاد عن زواج الأقارب وخاصة من عُرِف وجود المرض لديهم.
وبالرغم من طرق العلاج المختلفة لهذه الأمراض فإن زرع نخاع العظم مازال يعد- حتى الآن- الحل الأمثل والأنجح, ومازالت نتائج العلاج تتفاوت بين مركز وآخر.
ومع تقدم عجلة العلم والمعرفة ومواكبتها لتطور نواحي العصر الأخرى, فقد أطلت طرق جديدة لعلاج هذه الأمراض تبشر بميلاد فجر جديد خالٍ من الأمراض, ألا وهي تقنيات الهندسة الوراثية والتي يأمل رجال العلم والمعرفة من خلالها الدخول إلى عالمٍ تسوده الصحة والعافية مودعين عصر الأمراض و الآهات.



اتمني ان قد افدتكم






رد مع اقتباس
قديم 04-05-2007, 01:39   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^عزي في شموخي^
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية ^عزي في شموخي^
 

 

 
إحصائية العضو
علم الدوله:







^عزي في شموخي^ غير متصل


افتراضي رد: الانيـــــــــــميـــاء

يسلموووووووووا اخوى كنترول على المعلومات







التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 04-24-2007, 14:49   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مرسى الحب
زائر
 
إحصائية العضو






افتراضي رد: الانيـــــــــــميـــاء

جزاك الله خير







رد مع اقتباس
قديم 05-01-2013, 11:17   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ننوسة
( غراس الخير )
 
الصورة الرمزية ننوسة
 

 

 
إحصائية العضو
علم الدوله:








ننوسة متصل الآن


افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 05-05-2013, 18:26   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
موج ازرق
عضو
 
إحصائية العضو
علم الدوله:







موج ازرق غير متصل


افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...







رد مع اقتباس
قديم 05-05-2013, 18:27   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
موج ازرق
عضو
 
إحصائية العضو
علم الدوله:







موج ازرق غير متصل


افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 21:24


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
لطلبات التصميم